موقع بوابة بلاد الشام ،belad-alsham
عزيزي آلزآئر
دعوة للانضمام قروب أهل الشام
موقع بوابة بلاد الشام ،belad-alsham
عزيزي آلزآئر
دعوة للانضمام قروب أهل الشام
موقع بوابة بلاد الشام ،belad-alsham
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة الشام آخباأحدث الصورالتسجيلدخولrss
قيّم موقع الشام من هنا

مساحة اعلانية br /> مساحة اعلانية
مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

 

 حرف الضاد بين الخلط والتغيير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Qaisar
اعضاء فعالين
اعضاء فعالين
Qaisar


رقم العضوية : 3
انثى
عدد المشاركات : 141
نقاط : 386
التقيم : 0
تاريخ الميلاد : 14/04/1990
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
العمر : 33

حرف الضاد بين الخلط والتغيير Empty
مُساهمةموضوع: حرف الضاد بين الخلط والتغيير   حرف الضاد بين الخلط والتغيير Emptyالثلاثاء يوليو 26, 2011 3:16 am

حرف الضاد بين الخلط والتغيير
عمر المديفر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
أما بعد...
فهذا بحث في الفرق بين حرفي الضاد والظاء ولم أكن لأبحثَ في هذا الموضوع إلا لعدة أسباب أذكرها باختصار:
1- كثرةُ الخلط بين الحرفين.
2- قلة المصادر التي تتحدث عن ذلك الموضوع من عدة محاور.
3- أهمية ذلك الموضوع.

وسوف يكون سير البحث على عدة نقاط:
* مخرجُ كلٍ من الحرفين.
* صفاتُ كلِ من الحرفين.
* التفصيل في مسألة إبدال حرف الضاد ظاءًَ في سورة الفاتحة.
* أمثلةٌ توضح اختلاف المعنى عند نطق الضاد ظاءً والعكس.

كتبه
عمر بن عبدالله
22/5/1424هـ
أولاً: مخرج كل من الحرفين
اعلم أنَّ المخارج عديدةٌ منها: الجوف واللسان والخيشوم والحلق والشفتان. كما يجب عليك أن تعلم أنَّ هذه المخارج تنقسم إلى عدة مخارج فرعية وعددها 17 مخرجاً كما عدها ابن الجزري في منظومته.
مخارج الحروف سبعة عشر*** على الذي اختاره من اختبر
وكلا الحرفين يخرجان من اللسان ومخرجاهما متقاربان

فالضاد تخرج من إحدى حافتي اللسان مع أطراف الثنايا العليا وخروجها مع الجهة اليسرى أسهل وأكثر استعمالاً ومن اليمنى أصعب وأقل استعمالاً ومن الجانبين معاً أعز وأعسر,فهو أصعب الحروف وأشدُّها على اللسان, ولا يوجد في لغة غير العربية ولذلك تَسمى لغة الضاد.

أما الظاء فتخرج من ظهر طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا.
انتهى الكلام عن المخرجين وننتقل إلى الحديث عن صفات الحرفين.

ثانياً:صفاتُُ كل من الحرفين

صفات الظاء/
(الجهر,الرخاوة,الاستعلاء,الإطباق,الإصمات)

صفات الضاد/
(الجهر,الرخاوة,الاستعلاء,الإطباق,الإصمات,الاستطالة)

لعلك لاحظت أخي القارئ أنهما متفقان في جميع الصفات وتزيد الاستطالة على حرف الضاد.
والضاد باستطالة ومخرجِ *** ميز عن الظاء وكلها تجي

ولكي تعرفَ معنى كل صفةٍ انظر هذا الجدول

<table id="table9" style="border-collapse: collapse;" width="80%" border="1" cellpadding="5"><tr><td align="center">الصفة</td><td align="center">تعريفها</td><td align="center">حروفها</td></tr><tr><td align="center">الرخاوة</td><td align="center">جريان الصوت مع الحرف لضعف الاعتماد على المخرج</td><td align="center">
[center]16 ماعدا حروف الشدة
(أجد قط بكت)
والتوسط (لن عمر)
</td></tr><tr><td align="center">الاستعلاء</td><td align="center">ارتفاع اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف</td><td align="center">خص ضغط قظ</td></tr><tr><td align="center">الإصمات</td><td align="center">ثقل الحرف وعدم سرعة النطق به</td><td align="center">
23 حرفاً ماعدا حروف الإذلاق
(فر من لب)
</td></tr><tr><td align="center">الجهر</td><td align="center">انحباس النفس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج</td><td align="center">
19 حرفاً ماعدا حروف الهمس
(فحثه شخص سكت)
</td></tr><tr><td align="center">الإطباق</td><td align="center">إطباق اللسان على الحنك الأعلى عند النطق بالحرف</td><td align="center">
أربع حروف
ص,ض,ط,ظ
</td></tr><tr><td align="center">الاستطالة</td><td align="center">امتداد الصوت عند النطق من أول إحدى حافتي اللسان إلى آخرها</td><td align="center">
له حرف واحد وهو
(الضاد)
</td></tr></table>

ثالثاًً : حكم إبدال حرف الضاد بحرف ظاء في سورة الفاتحة
لابد أن تعلم أخي القارئ الكريم أن الفاتحة لا تصح عند إبدال حرف بحرف آخر وقد يتغير المعنى أيضاً ولكن...
هل تصح إذا قلبت الضاد ظاءاً في سورة الفاتحة في قوله تعالى (ولاالضالين)؟

¨ قال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين –رحمه الله-
في ذلك وجهان لفقهاء الحنابلة:
الوجه الأول: لا تصح؛لأنه أبدل حرفاً بحرف.
الوجه الثاني: تصح وهو المشهور من المذهب.
وعللوا ذلك بتقارب المخرجين وصعوبة التفريق بينهما, وهذا هو الوجه الصحيح,وعلى هذا فمن قالSadغير المغضوب عليهم ولا الظالين) فصلاته صحيحة ولا يكادُ أحد من العامة يُفرق بين الضاد والظاء.

¨ قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-
(وأما من لايقيم قراءة الفاتحة فلا يصلى خلفه إلا من هو مثله فلا يُصلى خلف الألثغ الذي يبدل حرفاً يحرف إلا حرف الضاد إذا أخرجه من طرف اللسان كما هو عادة كثير من الناس فهذا فيه وجهان:
الوجه الأول: منهم من قال لا يصلى خلفه ولا تصح صلاته في نفسه لأنه أبدل حرفاً بحرف لأن مخرج الضاد الشدق و مخرج الظاء طرف الأسنان فإذا قال: (ولاالظالين) كان معناه ظل يفعل كذا.
الوجه الثاني : تصح وهذا أقرب لأن الحرفين في السمع شيء واحد وحس أحدهما كحس من جنس الآخر لتشابه المخرجين...)

فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في السعودية عن اللحن في التلاوة
سئلت اللجنة الدائمة عن حكم العاجز عن أداء حرف الضاد من مخرجه وقد اختلف فيه الناس فمنهم من يقول على العاجز أن ينطق به ظاء ومنهم من يقول عليه أن ينطق دالاً فكانت الإجابة:
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وبعد...
يجب على من لا يحسن إخراج الضاد من مخرجها أن يجتهد قدر طاقته ويبذل وسعه في تمرين لسانه على إخراج الضاد من مخرجها والنطق بها نطقاً صحيحاً فإن عجز بعد بذل جهده عن النطق الصحيح فهو معذور وما عليه إلا ينطق به كما تيسر له فلا يُكلف نطقه ظاء أو دالاً على الخصوص لقوله تعالىSad لا يكلف الله نفساً إلا وسعها)البقرة 286 وقوله تعالىSadوما جعل عليكم في الدين من حرج)الحج78
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


الشيخ عبدالله بن منيع الشيخ عبدالله بن غديان الشيخ عبدالرزاق عفيفي
عضو عضو نائب الرئيس

رابعاً: أمثلةً توضح اختلاف المعنى عند نطق الضاد ظاءً والعكس
سيكون التوضيح عن طريق جدول لكي يسهل عليك الوصول إلى الكلمة بسرعة

<table id="table10" style="border-collapse: collapse;" width="80%" border="1" cellpadding="5"><tr><td align="center">نوع القلب</td><td align="center">الكلمة</td><td align="center">قلب الحرف</td><td align="center">المعنى الأصلي</td><td align="center">المعنى عند القلب</td></tr><tr><td rowspan="3" align="center">عند نطق الضاد ظاءً</td><td align="center">الضالين</td><td align="center">الظالين</td><td align="center">الخارجين عن طريق الحق</td><td align="center">الدائمين</td></tr><tr><td align="center">نَضرة</td><td align="center">تظرة</td><td align="center">من النضارة (الجمال)</td><td align="center">رؤية</td></tr><tr><td align="center">الفض</td><td align="center">الفظ</td><td align="center">التفرقة</td><td align="center">الكريه الخلق</td></tr><tr><td rowspan="3" align="center">عند نطق الظاء ضاداً</td><td align="center">الظن</td><td align="center">الضن</td><td align="center">
الشك من (الكافر)
اليقين من(المؤمن)
</td><td align="center">البخل</td></tr><tr><td align="center">الغيظ</td><td align="center">الغيض</td><td align="center">الغضب</td><td align="center">التفرقة</td></tr><tr><td align="center">الحظ</td><td align="center">الحض</td><td align="center">النصيب</td><td align="center">التحريض</td></tr></table>
خاتمة البحث
مما قدمناه لك أخي القارئ الكريم يتبين ما يلي:
1. صعوبة إخراج الضاد من مخرجها.
2. قلب الضاد ظاءً وهو الخطأ الشائع في نطقها.
3. أنه الحرف الوحيد الذي تتميز به اللغة العربية عن اللغات الأخرى.
4. عدم بطلان الفاتحة بقلب الضاد وظاءً في قوله (ولا الضالين)
وهذا رأي شيخ الإسلام وابن عثيمين رحمهما الله تعالى.

فعلى القارئ الكريم أن يبذل جهداً في إخراج هذا الحرف والنطق به نطقاً صحيحاً ما استطاع إلى ذلك سبيلاً,وأن يتلقى النطق به مشافهة ممن يُحسن النطق به,وأخيراً أدعو الله تعالى أن ينفع بكل ما جمعت وأن يجعله في ميزان حسناتي,وأن ينفع به كل من قرأه,إنه خير مسئول وهو نعم المولى ونعم النصير وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصبحه أجمعين.

المراجع
1. مجموع الفتاوى لابن تيمية
2. الشرح الممتع لابن عثيمين
3. التمهيد في علم التجويد لابن الجزري
4. غاية المريد في علم التجويد لعطية قابل نصر
5. البرهان في تجويد القرآن لمحمد الصادق قمحاوي
6. إتحاف الفضلاء في بيان من ألف في الضاد والظاء لجمال بن السيد الرفاعي الشايب

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حرف الضاد بين الخلط والتغيير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع بوابة بلاد الشام ،belad-alsham :: lkj]dhj fgh] hgahl :: منتديات الشام بلادي :: ادبي همس القافية العربية.. أهل الشام-
انتقل الى:  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تبادل اعلاني

مساحة اعلانية
مواقع صديقة
Feedage.com RSS
Feedage Grade B rated
!-- Feedage.com RSS Feed Tracking
Preview on Feedage: %D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Meta Tag Analyzer

Meta Tag Analyzer

عدد زوار بلاد الشام
Free counter and web stats
المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامج البروكسي
حرف الضاد بين الخلط والتغيير Emptyالأحد أكتوبر 12, 2014 7:13 am من طرف heba fathy

» سوريا المحتلة العرب
حرف الضاد بين الخلط والتغيير Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 3:32 am من طرف يعقوب محمد

» الطفولة تتفض.. ( من اطفال العراق الى اطفال سوريا المحتلة ) .. جراحاتكم نعيشها
حرف الضاد بين الخلط والتغيير Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2012 4:23 am من طرف يعقوب محمد

» من الذي اساءة للنبي الكريم ياقتلة الشعب السوري ؟؟؟
حرف الضاد بين الخلط والتغيير Emptyالجمعة سبتمبر 21, 2012 4:36 am من طرف يعقوب محمد

» ModemMAX , برنامج ModemMax , تسريع الانترنت , برامج تسريع الاتصال , زيادة سرعة الاتصال , سرعة الاتصال , تحميل برنامج ModemMAX , برنامج ModemMAX الجديد , برنامج ModemMAX كامل مجانا , download ModemMAX
حرف الضاد بين الخلط والتغيير Emptyالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:31 pm من طرف rakan-jordan

» S.S.N-تصريحات هامة للعقيد عبدالجبار العكيدي 25-8.mp4
حرف الضاد بين الخلط والتغيير Emptyالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:27 pm من طرف rakan-jordan

» الرباعية تسعى لمنظور مشترك حول سوريا المحتلة
حرف الضاد بين الخلط والتغيير Emptyالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:26 pm من طرف rakan-jordan

» استشهاد 142 شخص مقتل 40 عنصر من “جيش الاسادي” في سوريا المحتلة
حرف الضاد بين الخلط والتغيير Emptyالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:25 pm من طرف rakan-jordan

» نورا الجيزاوي حرة: سمعت بدموع الفرح واليوم تذوقت لذتها on 2012/09/18 09:57 / لا يوجد اي تعليق منذ نعومة أظفاري و أنا بسمع “بدموع الفرح” بس لليوم لحتى تذوقت لذتهم ♥ الله لا يحرم حدا هالشعور يااااا
حرف الضاد بين الخلط والتغيير Emptyالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:24 pm من طرف rakan-jordan

سحابة الكلمات الدلالية
انتهاك وخيمة اللبناني يترتب الجزء حقوق الرحيل عليه غليص يحدث الطبع الريف إساءة الاول مالك والنشر بدون