موقع بوابة بلاد الشام ،belad-alsham
عزيزي آلزآئر
دعوة للانضمام قروب أهل الشام



 
الرئيسيةمجلة الشام آخبااليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولrss
قيّم موقع الشام من هنا

مساحة اعلانية br /> مساحة اعلانية
مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

شاطر | 
 

 هل أعطت قمة مكة الملف السوري حقه؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاشواق
مشرفات
مشرفات


رقم العضوية : 25
انثى
عدد المشاركات : 169
نقاط : 374
التقيم : 3
تاريخ الميلاد : 07/09/1992
تاريخ التسجيل : 17/03/2012
العمر : 24
الأقامة : السعودية
العمل/الترفيه : جالسة بالمنزل
المزاج : عادي

مُساهمةموضوع: هل أعطت قمة مكة الملف السوري حقه؟   السبت أغسطس 18, 2012 9:35 pm

هل أعطت قمة مكة الملف السوري حقه؟

on 17 أغسطس, 2012 12:30 / لا يوجد اي تعليق


تباينت الرؤى السياسية حول انعكاسات قمة المؤتمر الإسلامي الاستثنائية في مكة المكرمة على الملف السوري الذي تصدر أولويات الملفات الرئيسية الثلاثة التي ناقشتها القمة، إلى جانب القضيتين الفلسطينية واضطهاد الأقلية المسلمة “الروهينغا” في ميانمار.
أبرز التسريبات التي كشفت عنها مصادر في القمة المقترح الذي تقدم به الرئيس المصري محمد مرسي وتمثل في تشكيل لجنة رباعية إسلامية تتألف من المملكة العربية السعودية ومصر وتركيا وإيران، لمعالجة الأزمة السورية المتصاعدة منذ 18 شهرا.
وحول آلية عمل اللجنة الرباعية وكيفية تسيير أعمالها قالت المصادر إن مرسي اشترط أن تعمل اللجنة تحت إطار منظمة التعاون الإسلامي، خاصة “بعد سقوط نظام بشار الأسد”.
دعم المعارضة
مشروع البيان الختامي للمؤتمر الذي جاء تحت عنوان “تعزيز التضامن الإسلامي” ركز في تناوله للأزمة السورية على منطلقين رئيسيين هما ضمان وحدة سوريا وسيادتها ووقف إراقة الدماء، والثاني تحميل السلطات في دمشق مسؤولية العنف.
غير أن مشروع البيان الختامي لم يتبن الأهداف التي رسمها المجلس الوطني السوري المعارض، كتقديم الدعم اللوجستي المادي للثوار وتسليح الحيش السوري الحر، وفرض مناطق حظر جوي بحماية أجنبية وملاذات آمنة قرب الحدود مع الأردن وتركيا، والاعتراف بالمجلس ممثلا شرعيا للسوريين في الداخل والخارج.
الباحث السياسي صفوان الشهري برر في تصريحات للجزيرة نت عدم خروج القمة بأهداف الدعم المباشر اللوجستي، بأنه من الصعب الخروج بمثل هذه القرارات على مستوى قمة إسلامية جامعة، خاصة في ظل التباين الكبير لأساليب المعالجة بين الدولتين المؤثرتين في المنطقة السعودية وإيران، فضلا عن الاختلاف في وجهات النظر بهذا الشأن بين واشنطن والرياض.
واعتبر الشهري المتخصص في العلاقات الإيرانية الخليجية أن من يتابع تصريحات الوفد الإيراني خاصة وزير خارجيته علي أكبر صالحي منذ قدومه إلى السعودية كان يركز على ضرورة بناء التفاهمات مع الرياض لحلحلة الملف السوري.
وأضاف أنه رغم أن القمة لم تترجم جميع أهداف السوريين على الأرض، فإنها نجحت بشكل كبير في توفير الحشد السياسي الضخم الذي تحتاجه القُضِيَة السورية وسيساعد في تسريع حالة التأييد الدولي والإقليمي لإنهاء حقبة الأسد السياسية.
مواقف متباينة
وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت نقاشات سياسية واسعة حول القمة، وتصدر المشهد السوري تفاصيلها، حيث انتقدت بعض التغريدات خروج القمة بقرارات غير فعالة لثوار بلاد الشام، واتهمها البعض بـ”مداهنة إيران”.
الكاتب السياسي خالد الهزاع قال في حديث للجزيرة نت إن الإشكالية الرئيسية في القمة أنها سيناريو متكرر للجهود العربية في سوريا التي فشلت في توفير غطاء دولي يسمح لها باستخدام نفوذها الاقتصادي في بلورة موقف مهم على الأرض.
وأضاف أن عدم الخروج بقرارات مصيرية في الملف السوري تغير من موازين القوى في الداخل لن يخدم القُضِيَة السورية إطلاقا، مؤكدا أن ذلك يخدم إطالة أمد نظام الأسد على سدة الحكم، رغم أن الثورة السورية كانت “تتشبث بالقمة لإنقاذها من الأسوأ”.
وانتقد الهزاع عدم خروج القمة بحقيبة سياسية وبملفات مشتركة لمعالجة الأزمة السورية، خاصة في تفعيل دور الولايات المتحدة في مسار القُضِيَة السورية التي لم تقدم شيئا حتى الآن سوى “البيانات الكلامية”.
وشدد على أنه كان من الواجب “إظهار موقف سياسي إسلامي رصين من روسيا والصين، كالتهديد الفعلي الممنهج لاستخدام المقاطعة الاقتصادية معهما كنوع من الدلالة الرمزية، وتحذير مباشر لهما من أن استخدام حق النقض (الفيتو) للحيلولة دون استصدار قرار دولي في مجلس الأمن يدين الأسد وأركان نظامه”.
المصدر:الجزيرة

بلاد الشام ،~ تُوِقَيّعَ الَعَضّوِ ~بلاد الشام ،

بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام
http://rakan-jordan.hooxs.com/

موقع اهل الشام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل أعطت قمة مكة الملف السوري حقه؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع بوابة بلاد الشام ،belad-alsham :: lkj]dhj fgh] hgahl :: منتديات الشام بلادي :: أخبار الشــام - Al-Sham، الشام بلادي..!!-
انتقل الى:  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تبادل اعلاني

مساحة اعلانية
مواقع صديقة
Feedage.com RSS
Feedage Grade B rated
!-- Feedage.com RSS Feed Tracking
Preview on Feedage: %D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Meta Tag Analyzer

Meta Tag Analyzer

عدد زوار بلاد الشام
Free counter and web stats
المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامج البروكسي
الأحد أكتوبر 12, 2014 7:13 am من طرف heba fathy

» سوريا المحتلة العرب
الأحد أكتوبر 28, 2012 3:32 am من طرف يعقوب محمد

» الطفولة تتفض.. ( من اطفال العراق الى اطفال سوريا المحتلة ) .. جراحاتكم نعيشها
الأربعاء أكتوبر 10, 2012 4:23 am من طرف يعقوب محمد

» من الذي اساءة للنبي الكريم ياقتلة الشعب السوري ؟؟؟
الجمعة سبتمبر 21, 2012 4:36 am من طرف يعقوب محمد

» ModemMAX , برنامج ModemMax , تسريع الانترنت , برامج تسريع الاتصال , زيادة سرعة الاتصال , سرعة الاتصال , تحميل برنامج ModemMAX , برنامج ModemMAX الجديد , برنامج ModemMAX كامل مجانا , download ModemMAX
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:31 pm من طرف rakan-jordan

» S.S.N-تصريحات هامة للعقيد عبدالجبار العكيدي 25-8.mp4
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:27 pm من طرف rakan-jordan

» الرباعية تسعى لمنظور مشترك حول سوريا المحتلة
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:26 pm من طرف rakan-jordan

» استشهاد 142 شخص مقتل 40 عنصر من “جيش الاسادي” في سوريا المحتلة
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:25 pm من طرف rakan-jordan

» نورا الجيزاوي حرة: سمعت بدموع الفرح واليوم تذوقت لذتها on 2012/09/18 09:57 / لا يوجد اي تعليق منذ نعومة أظفاري و أنا بسمع “بدموع الفرح” بس لليوم لحتى تذوقت لذتهم ♥ الله لا يحرم حدا هالشعور يااااا
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:24 pm من طرف rakan-jordan

سحابة الكلمات الدلالية
شرعية الثورة شامية صورة كيفية الزواج الميدان برنامج أغاني موقع رؤية شامل كامل الشام المرأة تحميل فؤاد مسلسل اغنية كتاب خطبة الريف عبدالكريم شهيد السورية الله