موقع بوابة بلاد الشام ،belad-alsham
عزيزي آلزآئر
دعوة للانضمام قروب أهل الشام



 
الرئيسيةمجلة الشام آخبااليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولrss
قيّم موقع الشام من هنا

مساحة اعلانية br /> مساحة اعلانية
مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

شاطر | 
 

 من اجمل ما قرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبة لله
اعضاء الشرف
اعضاء الشرف


رقم العضوية : 79
انثى
عدد المشاركات : 892
نقاط : 2869
التقيم : 3
تاريخ الميلاد : 18/08/1993
تاريخ التسجيل : 02/07/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: من اجمل ما قرات   الثلاثاء يوليو 05, 2011 6:12 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

تحيه طيبه وبعد


‏حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أبو عوانة ‏ ‏قال حدثنا ‏
‏موسى بن أبي عائشة ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏

‏في قوله تعالى ‏
‏لا تحرك به لسانك ‏ ‏لتعجل به ‏
‏قال
كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يعالج ‏ ‏من التنزيل شدة وكان مما
يحرك شفتيه فقال ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏فأنا أحركهما لكم كما كان رسول الله ‏
‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يحركهما وقال ‏ ‏سعيد ‏ ‏أنا أحركهما كما رأيت ‏
‏ابن عباس ‏ ‏يحركهما فحرك شفتيه فأنزل الله تعالى ‏

‏لا تحرك به لسانك ‏ ‏لتعجل به ‏ ‏إن علينا جمعه وقرآنه ‏
‏قال جمعه لك في صدرك وتقرأه ‏
‏فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ‏
‏قال فاستمع له وأنصت ‏
‏ثم إن علينا بيانه ‏
‏ثم
إن علينا أن تقرأه فكان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بعد ذلك إذا
أتاه ‏ ‏جبريل ‏ ‏استمع فإذا انطلق ‏ ‏جبريل ‏ ‏قرأه النبي ‏ ‏صلى الله
عليه وسلم ‏ ‏كما قرأه ‏







((فتح البارى بشرح صحيح البخارى))


‏قوله : ( حدثنا موسى بن إسماعيل ) ‏
‏هو أبو سلمة التبوذكي , وكان من حفاظ المصريين . ‏

‏قوله : ( حدثنا أبو عوانة ) ‏
‏هو الوضاح بن عبد الله اليشكري مولاهم البصري , كان كتابه في غاية الإتقان . ‏


(وموسى بن ابى عائشه) ‏
‏لا يعرف اسم أبيه , وقد تابعه على بعضه عمرو بن دينار عن سعيد بن جبير . ‏

‏قوله : ( كان مما يعالج ) ‏
‏المعالجة
محاولة الشيء بمشقة. أي : كان العلاج ناشئا من تحريك الشفتين. أي : مبدأ
العلاج منه. أو " ما " موصولهوأطلقت على من يعقل مجازا. هكذا قرره
الكرمانى. وفيه نظر: لأن الشدة حاصلة له قبل التحرك. والصواب ما قاله ثابت
السرقسطي أن المراد كان كثيرا ما يفعل ذلك. وورودهما في هذا كثير ومنه حديث
الرؤيا " كان مما يقول لأصحابه : من رأى منكم رؤيا " ؟ ومنه قول الشاعر : ‏
‏وإنا لمما نضرب الكبش ضربة ‏ ‏على وجهه يلقي اللسان من الفم ‏ ‏قلت :
ويؤيده أن رواية المصنف في التفسير من طريق جرير عن موسى بن أبي عائشة
ولفظها " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل جبريل بالوحي فكان مما
يحرك به لسانه وشفتيه " . فأتى بهذا اللفظ مجردا عن تقدم العلاج الذي قدره
الكرماني . فظهر ما قال ثابت. ووجه ما قال غيره أن " من " إذا وقع بعدها "
ما " كانت بمعنى ربما. وهي تطلق على القليل والكثير وفي كلام سيبويه مواضع
من هذا منها قوله : اعلم أنهم مما يحذفون كذا . والله أعلم . ومنه حديث
البراء " كنا إذا صلينا خلف النبي صلى الله عليه وسلم مما نحب أن نكون عن
يمينه " الحديث. ومن حديث سمرة " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى
الصبح مما يقول لأصحابه : من رأى منكم رؤيا " . ‏


‏قوله : ( فقال ابن عباس فأنا أحركهما ) ‏
‏جملة
معترضة بالفاء. وفائدة هذا زيادة البيان في الوصف على القول. وعبر في
الأول بقوله " كان يحركهما " وفي الثاني برأيت: لأن ابن عباس لم ير النبي
صلى الله عليه وسلم في تلك الحالة: لأن سورة القيامة مكية باتفاق. بل
الظاهر أن نزول هذه الآيات كان في أول الأمر. وإلى هذا جنح البخاري في
إيراده هذا الحديث في بدء الوحي. ولم يكن ابن عباس إذ ذاك ولد: لأنه ولد
قبل الهجرة بثلاث سنين. لكن يجوز أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم أخبره
بذلك بعد. أو بعض الصحابة أخبره أنه شاهد النبي صلى الله عليه وسلم. والأول
هو الصواب , فقد ثبت ذلك صريحا في مسند أبي داود الطيالسي قال : حدثنا أبو
عوانة بسنده . وأما سعيد بن جبير فرأى ذلك من ابن عباس بلا نزاع . ‏


‏قوله : ( فحرك شفتيه ) ‏

‏وقوله فأنزل الله ( لا تحرك به لسانك ) ‏
‏لا
تنافي بينهما: لأن تحريك الشفتين. بالكلام المشتمل على الحروف التي لا
ينطق بها إلا اللسان يلزم منه تحريك اللسان. أو اكتفى بالشفتين وحذف اللسان
لوضوحه: لأنه الأصل في النطق إذ الأصل حركة الفم. وكل من الحركتين ناشئ عن
ذلك. وقد مضى أن في رواية جرير في التفسير " يحرك به لسانه وشفتيه " فجمع
بينهما. وكان النبي صلى الله عليه وسلم في ابتداء الأمر إذا لقن القرآن
نازع جبريل القراءة ولم يصبر حتى يتمها مسارعة إلى الحفظ لئلا ينفلت منه
شيء. قاله الحسن وغيره . ووقع في رواية للترمذي " يحرك به لسانه يريد أن
يحفظه " وللنسائي " يعجل بقراءته ليحفظه " ولابن أبي حاتم " يتلقى أوله.
ويحرك به شفتيه خشية أن ينسى أوله قبل أن يفرغ من آخره " وفي رواية الطبري
عن الشعبي " عجل يتكلم به من حبه إياه " وكلا الأمرين مراد. ولا تنافي بين
محبته إياه والشدة التي تلحقه في ذلك. فأمر بأن ينصت حتى يقضى إليه وحيه.
ووعد بأنه آمن من تفلته منه بالنسيان أو غيره. ونحوه قوله تعالى ( ولا تعجل
بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه ) أي بالقراءة . ‏


‏قوله : ( جمعه لك صدرك ) ‏
‏كذا
في أكثر الروايات وفيه إسناد الجمع إلى الصدر بالمجاز. كقوله أنبت الربيع
البقل. أي : أنبت الله في الربيع البقل. واللام في " لك " للتبيين أو
للتعليل. وفي رواية كريمة والحموي " جمعه لك في صدرك " وهو توضيح للأول.
وهذا من تفسير ابن عباس . وقال في تفسير ( فاتبع ) أي : فاستمع وأنصت. وفي
تفسير ( بيانه ) أي : علينا أن تقرأه . ويحتمل أن يراد بالبيان بيان
مجملاته وتوضيح مشكلاته. فيستدل به على جواز تأخير البيان عن وقت الخطاب
كما هو الصحيح في الأصول. والكلام في تفسير الآيات المذكورة أخرته إلى كتاب
التفسير فهو موضعه . والله أعلم . ‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رحيق الكلمات
مشرفات
مشرفات


رقم العضوية : 2
انثى
عدد المشاركات : 1175
نقاط : 2440
التقيم : 2
تاريخ الميلاد : 13/08/1989
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: من اجمل ما قرات   الثلاثاء يوليو 05, 2011 8:07 am

دمت و دام عطائك جعله الله في ميزان حسناتك

بلاد الشام ،~ تُوِقَيّعَ الَعَضّوِ ~بلاد الشام ،

بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام ،بلاد الشام
http://rakan-jordan.hooxs.com/

موقع أهل الشام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rakan-jordan.hooxs.com/
 
من اجمل ما قرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع بوابة بلاد الشام ،belad-alsham :: المنتديات الاسلامية قسم عام ..بوابة بلاد الشام :: المنتدى الاسلامي العام .منتديات الشام بلادي-
انتقل الى:  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تبادل اعلاني

مساحة اعلانية
مواقع صديقة
Feedage.com RSS
Feedage Grade B rated
!-- Feedage.com RSS Feed Tracking
Preview on Feedage: %D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Meta Tag Analyzer

Meta Tag Analyzer

عدد زوار بلاد الشام
Free counter and web stats
المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامج البروكسي
الأحد أكتوبر 12, 2014 7:13 am من طرف heba fathy

» سوريا المحتلة العرب
الأحد أكتوبر 28, 2012 3:32 am من طرف يعقوب محمد

» الطفولة تتفض.. ( من اطفال العراق الى اطفال سوريا المحتلة ) .. جراحاتكم نعيشها
الأربعاء أكتوبر 10, 2012 4:23 am من طرف يعقوب محمد

» من الذي اساءة للنبي الكريم ياقتلة الشعب السوري ؟؟؟
الجمعة سبتمبر 21, 2012 4:36 am من طرف يعقوب محمد

» ModemMAX , برنامج ModemMax , تسريع الانترنت , برامج تسريع الاتصال , زيادة سرعة الاتصال , سرعة الاتصال , تحميل برنامج ModemMAX , برنامج ModemMAX الجديد , برنامج ModemMAX كامل مجانا , download ModemMAX
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:31 pm من طرف rakan-jordan

» S.S.N-تصريحات هامة للعقيد عبدالجبار العكيدي 25-8.mp4
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:27 pm من طرف rakan-jordan

» الرباعية تسعى لمنظور مشترك حول سوريا المحتلة
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:26 pm من طرف rakan-jordan

» استشهاد 142 شخص مقتل 40 عنصر من “جيش الاسادي” في سوريا المحتلة
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:25 pm من طرف rakan-jordan

» نورا الجيزاوي حرة: سمعت بدموع الفرح واليوم تذوقت لذتها on 2012/09/18 09:57 / لا يوجد اي تعليق منذ نعومة أظفاري و أنا بسمع “بدموع الفرح” بس لليوم لحتى تذوقت لذتهم ♥ الله لا يحرم حدا هالشعور يااااا
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:24 pm من طرف rakan-jordan

سحابة الكلمات الدلالية
رؤية شامل كيفية مسلسل كامل المرأة كتاب برنامج شرعية اغنية شامية موقع أغاني الشام خطبة عبدالكريم الثورة شهيد الزواج تحميل صورة السورية الريف الله الميدان فؤاد