موقع بوابة بلاد الشام ،belad-alsham
عزيزي آلزآئر
دعوة للانضمام قروب أهل الشام
موقع بوابة بلاد الشام ،belad-alsham
عزيزي آلزآئر
دعوة للانضمام قروب أهل الشام
موقع بوابة بلاد الشام ،belad-alsham
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمجلة الشام آخباأحدث الصورالتسجيلدخولrss
قيّم موقع الشام من هنا

مساحة اعلانية br /> مساحة اعلانية
مساحة اعلانية
مساحة اعلانية

 

 أداب نبوية في الإستئذان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحبة لله
اعضاء الشرف
اعضاء الشرف
avatar


رقم العضوية : 79
انثى
عدد المشاركات : 892
نقاط : 2869
التقيم : 3
تاريخ الميلاد : 18/08/1993
تاريخ التسجيل : 02/07/2011
العمر : 30

أداب نبوية في الإستئذان Empty
مُساهمةموضوع: أداب نبوية في الإستئذان   أداب نبوية في الإستئذان Emptyالثلاثاء يوليو 05, 2011 6:17 am

عندما
يأوي الناس إلى منازلهم فإنهم يطرحون عنهم أعباء الكلفة ويتخفّفون من
ملابسهم ، ويظهر منهم ما لا يرغبون أن يطّلع عليه الآخرون ، فجاءت الشريعة
لترشد الناس إلى أدب الاستئذان صيانةً لتلك البيوت ورعايةً لأهلها .

والمقصود بالاستئذان :
طلب الإذن بالدخول ، خوفاً من الاطلاع على عورات المسلمين ، أو وقوع النظر
على ما لا يرغبه صاحب البيت ، ويقرّر النبي – صلى الله عليه وسلم – ذلك
بقوله : ( إنما جعل الاستئذان من أجل البصر ) متفق عليه .


وإذا
نظرنا إلى الآداب المتعلّقة بالاستئذان وجدنا أنها تنقسم إلى قسمين : قسمٌ
يتعلّق بالدخول إلى البيت ، وآخر بالحركة داخله ، أما الأوّل ، فقد جاء
النهي عن دخول البيوت قبل استئذان أهلها ، فقال الله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون } ( النور : 27 ) .


ويظهر
حرص النبي – صلى الله عليه وسلم – على تعويد أصحابه على الاستئذان لا
سيّما مع حديثي العهد بالإسلام والجهلة من الأعراب ، فقد جاء في سنن
الترمذي أن صفوان بن أمية ذهب إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – بعد إسلامه
بشيءٍ من الطعام ، فدخل عليه ولم يسلّم ولم يستأذن ، فقال له النبي - صلى
الله عليه وسلم - : ( ارجع ، فقل: السلام عليكم ، أأدخل ؟ ) .


وفي
سنن أبي داود أن رجلاً من بني عامر استأذن على النبي - صلى الله عليه وسلم
- وهو في بيت فقال : ألج ؟ ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - لخادمه : ( اخرج إلى هذا فعلّمه الاستئذان ، فقل له : قل السلام عليكم ، أأدخل ) ، فسمعه الرجل فقال : السلام عليكم ، أأدخل ؟ ، فأذن له النبي - صلى الله عليه وسلم - فدخل .


وينبّه النبي – صلى الله عليه وسلم – على ضرورة حفظ النظر عند الوقوف والانتظار فيقول : ( لا يحل لامرئ مسلم أن ينظر إلى جوف بيتٍ حتى يستأذن ، فإن فعل فقد دخل ) رواه البخاري في الأدب المفرد .
ولخطورة
النظر على العورات والاطلاع عليها ، أهدر النبي – صلى الله عليه وسلم –
عين الناظر إلى بيوت الآخرين وأسقط عنها الدية فقال : ( لو أن رجلا اطّلع عليك بغير إذن فخذفته بحصاة – أي رميته بها - ففقأت عينه ، ما كان عليك من جناح )
متفق عليه ، وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان النبي - صلى الله
عليه وسلم - قائماً يصلي ، فاطّلع رجل في بيته ، فأخذ سهماً من كنانته
فسدّد نحو عينيه ، رواه البخاري في الأدب المفرد .

وأخبر سهل بن سعد
الأنصاري رضي الله عنه عن موقفٍ آخر ، حين اطّلع رجلٌ من ثقبٍ في باب رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - ، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم – يسرّح
شعره بمشطٍ في يده ، فقال للرجل : ( لو أعلم أنك تنظر طعنت به في عينك ؛ إنما جعل الله الإذن من أجل البصر ) رواه مسلم .

ولأجل
هذا المقصد جاء النهي أيضاً عن استقبال الباب والوقوف أمامه ، والإرشاد
إلى أخذ جانبه الأيمن أو الأيسر ، فقد جاء عن طلحة عن هزيل رضي الله عنه أن
رجلاً جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - يستأذن بالدخول ، فوقف مستقبل
الباب ، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( هكذا عنك أو هكذا – أي اذهب يميناً أو شمالاً - فإنما الاستئذان من النظر ) رواه أبو داود .

وعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه قال :
كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا جاء الباب يستأذن ،لم يستقبله ،
يمشي مع الحائط حتى يستأذن ، فيؤذن له أو ينصرف ، رواه أحمد ، وعند
البخاري في الأدب المفرد أن النبي - صلى الله عليه وسلم – كان إذا أتى بابا
يريد أن يستأذن لم يستقبله ، وجاء يمينا أوشمالا ، فإن أذن له وإلا انصرف .

ومن
سنن الاستئذان ألا يزيد عن ثلاث مرّات ، فإن أذن صاحب البيت وإلا انصرف ،
يشير إلى ذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : خرجنا مع النبي -
صلى الله عليه وسلم - وهو يريد سعد بن عبادة ، حتى أتاه فسلّم فلم يؤذن له ،
ثم سلّم الثانية ثم الثالثة ، فلم يؤذن له ، فقال : ( قضينا ما علينا )
، ثم رجع فأدركه سعد فقال : يا رسول الله ، والذي بعثك بالحق ما سلّمت من
مرة إلا وأنا أسمع وأرد عليك ، ولكن أحببت أن تكثر من السلام عليّ وعلى أهل
بيتي ، رواه البخاري في الأدب المفرد .

ويُستثنى من ذلك إذا دعى صاحب
البيت الزائر وأرسل إليه من يطلبه ، فلا داعي حينئذٍ من الاستئذان ، ويدلّ
على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
( إذا دعي أحدكم فجاء مع الرسول فهو إذنه ) ، رواه الطبراني ، وبهذا المعنى يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( رسول الرجل إلى الرجل إذنه ) رواه أبو داوود .

ويمكن
لصاحب البيت أن يستثني من أراد في الدخول عليه بدون إذن ، أو يجعل له
علامةً يتفقان عليها للدلالة على الإذن ، كما قال النبي – صلى الله عليه
وسلم - لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه : ( آذنك على أن ترفع الحجاب وأن تسمع سوادى – يعني الخاصّ من الكلام - حتى أنهاك )
رواه مسلم ، يقول الإمام النووي تعليقاً على الحديث : " وفيه دليل لجواز
اعتماد العلامة في الأذن فى الدخول ، فإذا جعل الأمير والقاضى ونحوهما
وغيرهما رفع الستر الذي على بابه علامة فى الأذن فى الدخول عليه ، للناس
عامة ، أو لطائفة خاصة ، أو لشخص ، أو جعل علامةً غير ذلك ، جاز اعتمادها
والدخول إذا وجدت بغير استئذان " .

ومن الآداب الشرعيّة في الاستئذان ،
عدم رفع الصوت أو إزعاج أهل البيت ، ولذلك نرى من أدب الصحابة أنهم كانوا
يقرعون أبواب النبي - صلى الله عليه وسلم - بالأظافير ، رواه البخاري في
الأدب المفرد ، يقول الإمام ابن العربي : " وهذا محمول منهم على المبالغة
في الأدب ، وهو حسن لمن قرب محله من بابه ، أما من بعد عن الباب بحيث لا
يبلغه صوت القرع بالظفر فيستحب أن يقرع بما فوق ذلك بحسبه " .


وينبغي
للمستأذن أن يُفصح عن اسمه حتى يعرفه صاحب البيت فيتهيّأ له ، وبذلك نفهم
سرّ غضب النبي – صلى الله عليه وسلم – عندما استأذنه جابر رضي الله عنه
بالدخول ، فسأله عن اسمه ، فقال : أنا ، فقال له النبي – صلى الله عليه
وسلم – : ( أنا أنا ) كأنه كرهها ، متفق عليه .


وإذا قال أهل المنزل للمستأذن : ارجع ، وجب عليه الرجوع ؛ لأنهم ما طلبوا منه الرجوع إلا لعدم تهيّئهم لاستقباله وحصول الضرر والإحراج من دخوله ، قال تعالى : { وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم } ( النور : 28 ) .

وللمعاني
العظيمة التي شُرع لها الاستئذان جاء النهي عن الدخول على أهل البيت عند
القدوم من السفر دون إشعارٍ سابقٍ ، حتى تتهيّأ المرأة لزوجها ولا يطّلع
منها على ما يكره ، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( إذا دخلت ليلاً فلا تدخل على أهلك حتى تستحدّ المغيبة وتمتشط الشعثة ) متفق عليه .


وكما يُشرع الاستئذان عند الدخول ، يُشرع كذلك عند الانصراف ، وقد امتدح الله المؤمنين في سورة النور بقوله : {
إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله وإذا كانوا معه على أمر جامع لم
يذهبوا حتى يستأذنوه إن الذين يستأذنونك أولئك الذين يؤمنون بالله ورسوله }
( النور : 62 ) .

وتلك
الآداب متعلّقة بالبيوت المسكونة دون غيرها ، أما البيوت غير المأهولة
كالتي تكون على الطريق أو المعدّة للتأجير فلا استئذان لها ، كما قال تعالى
: { ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتا غير مسكونة فيها متاع لكم والله يعلم ما تبدون وما تكتمون } ( النور :29 ) .


وفيما
يتعلّق بآداب الحركة داخل البيت فقد جاء التخفيف للمماليك والصغار أن
يتنقّلوا في البيت دون استئذانٍ للحاجة إلى ذلك ، سوى ثلاثة أوقات : قبل
الفجر ، ووقت الظهيرة ، وبعد صلاة العشاء ، ففي هذه الأوقات يغلب على أهل
البيت نزع ثيابهم واللجوء إلى الفراش ، فشرع الاستئذان حينئذٍ .


وفي
ثنايا التوجيهات الربّانية والسنن النبويّة التي مرّت بنا ، تظهر عظمة
الإسلام في حرصه على حفظ العرض ، واحترام الخصوصيّة ، ومراعاة مشاعر الناس ،
والله الموفق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحيق الكلمات
مشرفات
مشرفات
avatar


رقم العضوية : 2
انثى
عدد المشاركات : 1175
نقاط : 2440
التقيم : 2
تاريخ الميلاد : 13/08/1989
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
العمر : 34

أداب نبوية في الإستئذان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أداب نبوية في الإستئذان   أداب نبوية في الإستئذان Emptyالثلاثاء يوليو 05, 2011 8:08 am

دمت و دام عطائك جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rakan-jordan.hooxs.com/
 
أداب نبوية في الإستئذان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع بوابة بلاد الشام ،belad-alsham :: المنتديات الاسلامية قسم عام ..بوابة بلاد الشام :: المنتدى الاسلامي العام .منتديات الشام بلادي-
انتقل الى:  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تبادل اعلاني

مساحة اعلانية
مواقع صديقة
Feedage.com RSS
Feedage Grade B rated
!-- Feedage.com RSS Feed Tracking
Preview on Feedage: %D9%85%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%A7%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85- Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Meta Tag Analyzer

Meta Tag Analyzer

عدد زوار بلاد الشام
Free counter and web stats
المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامج البروكسي
أداب نبوية في الإستئذان Emptyالأحد أكتوبر 12, 2014 7:13 am من طرف heba fathy

» سوريا المحتلة العرب
أداب نبوية في الإستئذان Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 3:32 am من طرف يعقوب محمد

» الطفولة تتفض.. ( من اطفال العراق الى اطفال سوريا المحتلة ) .. جراحاتكم نعيشها
أداب نبوية في الإستئذان Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2012 4:23 am من طرف يعقوب محمد

» من الذي اساءة للنبي الكريم ياقتلة الشعب السوري ؟؟؟
أداب نبوية في الإستئذان Emptyالجمعة سبتمبر 21, 2012 4:36 am من طرف يعقوب محمد

» ModemMAX , برنامج ModemMax , تسريع الانترنت , برامج تسريع الاتصال , زيادة سرعة الاتصال , سرعة الاتصال , تحميل برنامج ModemMAX , برنامج ModemMAX الجديد , برنامج ModemMAX كامل مجانا , download ModemMAX
أداب نبوية في الإستئذان Emptyالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:31 pm من طرف rakan-jordan

» S.S.N-تصريحات هامة للعقيد عبدالجبار العكيدي 25-8.mp4
أداب نبوية في الإستئذان Emptyالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:27 pm من طرف rakan-jordan

» الرباعية تسعى لمنظور مشترك حول سوريا المحتلة
أداب نبوية في الإستئذان Emptyالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:26 pm من طرف rakan-jordan

» استشهاد 142 شخص مقتل 40 عنصر من “جيش الاسادي” في سوريا المحتلة
أداب نبوية في الإستئذان Emptyالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:25 pm من طرف rakan-jordan

» نورا الجيزاوي حرة: سمعت بدموع الفرح واليوم تذوقت لذتها on 2012/09/18 09:57 / لا يوجد اي تعليق منذ نعومة أظفاري و أنا بسمع “بدموع الفرح” بس لليوم لحتى تذوقت لذتهم ♥ الله لا يحرم حدا هالشعور يااااا
أداب نبوية في الإستئذان Emptyالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:24 pm من طرف rakan-jordan

سحابة الكلمات الدلالية
الريف الاول إساءة وخيمة حقوق يترتب عليه يحدث انتهاك والنشر الجزء بدون الطبع الرحيل غليص اللبناني مالك