المتابعة الدقيقة والملاحظة المستمرة من
جانب الآباء والمربيين للطفل تنبع دائمآ من الإحساس بضرورة الإطمئنان على
النمو العقلى للطفل فمما يزعج ويقلق معظم الأسر تأخر النمو العقلى والنفسى
لأطفالهم والواضح أم مجرد الإحساس بتأخر نمو الطفل يسبب آلامآ نفسية
للوالدين رغم أنه قد يكون فى حدود النمو الطبيعى ومن هنا تاتى أهمية
الإلمام والتقييم المستمر لنمو مهارات الطفل العقلية وتحديد ذكاء المولود
مهمة صعبة فى هذه المرحلة لذا نقوم بملاحظات المهارات الإدراكية الحسية
والحركية وهى المهارات التى يلجأ إليها العلماء لتقدير نسبة ذكاء الطفل .
وهناك عدة إرشادات تساعد الآباء
والأمهات على تقدير مستوى النضج العقلى لدى الطفل فى أعمار مختلفة مع
متابعة فترات النمو المختلفة فالنضج العقلى مسألة مراحل وتطورات ويمكن
الإستبدال عليه غالبآ فى الأعمار الصغرى من المظاهر الحركية .
- الشهر الأول :
خلال هذا الشهر يستطيع الطفل الطبيعى متابعة الأشياء المتحركة والضوء -
يبكى عند الجوع والإنزعاج - يستجيب للعالم المحيط بمجموعة من الإنعكاسات
اللآإرادية .
- الشهر الثانى :
يرد على الإبتسام بإبتسامة للوجوة التى يعرفها يضحك الطفل عند المداعبة
ويكون لها أثر كبير على نفسية الوالدين مما ينعكس على أحاسيس الأب والأم
تجاه الطفل .
- الشهر الثالث :
يبدأ يستمع إلى الموسيقى والأصوات من حوله ويحدد موقع الصوت الصادر من
أمامة وليس من خلفة ويلتفت إلى الإتجاه الصحيح إذا سمع صوتآ دون القدره على
تحديد موقعة .
- الشهر الرابع : يميز أمه ويضحك عاليآ ويفضل المداعبة من الوالدين ومن حوله ويتفاعل مع الأشخاص المحيطين به وينظر إلى من حولة بطريقة أكثر ترتيبآ .
- الشهر السادس : إذا قلت شيئآ ما ينساه بسرعة ولا يلتفت للأشياء التى أوقعها .
- الشهر السابع : يحدد موقع الأصوات ويبدأ بالبحث عن الأشياء التى أوقعها .
- الشهر الثامن: يحدق بإهتمام للأشياء المثيرة ويبتسم لنفسه فى المرأة لكنه لا يدرك أنه هو .
- الشهر التاسع : يميز بين الوجوه المألوفة والغرباء ويصفق بيدية .
- الشهر العاشر : يشير إلى الأشياء التى يريدها ويصفق بيدية .
- الشهر الحادى عشر : يقلد سلوك الأخرين فى الأعمال البسيطة كتغطية العين ويستمتع بإصدار الأصوات ومحاولة تقليدها .
- الشهر الثانى عشر
: يهتم لوقت أطول بالألعاب ويتعامل معها بطريقة ملائمة كالضغط على الأزرار
فى اللعب أو معانقة الدمى ويحب النظر إلى الصور وعامة عند نهاية السنة
الأولى تبدآ عملية التذكر وسوف يصبح تذكر الطفل أكثر حدة فى سن 18 شهرآ
تقريبآ .
ويستطيع تفهم الكثير من الكلمات ويتكلم
من كلمتين إلى ثلاث كلمات ويستطيع الجلوس مستندآ لعشر أو خمس عشرة دقيقة
ويستطيع أن يمشى بالإعتماد على يد شخص آخر.
العام الثانى .
يتفهم مائة كلمة ويستطيع تكلم الجمل
الصغير المكونة من ثلاث كلمات ويستطيع أن يصعد على كرسى ليجلس ويسير بمفردة
ويطعم نفسة لكنه يبعثر الطعام وقد يعبر عن حاجته إلى الطعام إو التبول
ويشير إلى نفسة بالإسم .
العام الثالث .
يستطيع أن يلبس حذائة وينطق إسمه كاملآ
ويحفظ بعض الأناشيد أو الأغنيات الشائعة وفى نهاية العام الثالث لا يفوت
الطفل أى شئ يحدث بل يركز إنتباهه على أقل شئ لأنه الأن فى أوج عملية جمع
المعلومات .
العام الرابع .
يلعب لعبات تعاونية تلقائية مع الطفال آخرين ويستطيع أن يخرج اما البيت دون عبور الشارع
فهو الآن يدرك الخطر ويبدآ فى الرسم بالمحاكاة ويعبر عن نفسة بالكلام والمعانى بسهولة وأيضآ بسرعة .
العام الخامس.
يتقن الملاحظة وتخزين المعلومات وتعد قوة الملاحظات سنده فى عملية التحصيل الدراسى والقدرة على التعلم والإستيعاب والتركيز فيعد عشرة أشياء ويعرف كم أصبع فى كل يد ويعرف النقود .