جبت لكم معلومات قيمة
يمكن تستفيدوا منها
1_استخدم قدرات المخ الأيمن
المخ الأيمن يتميز عن المخ الايسر بأنه يقوم با لأعمال التالي :
1-الألوان ر2-الخيال 3-أحلام اليقظة 4-الأبعاد 5-الألحان والأصوات.
فعلى قدر تشغيلك طاقة هذا المخ على قدر ضمان استرجاع المواد المخزنة فيه،فأنت كلما تخيلت الشئ المراد تذكره بالأوان الطبيعية وبأبعاده سواء الطبيعية أوالمصطنعة كأن تتخيل هذا الشئ كبيرا" جدا" كلما كانت نسبة استرجاع المعلومة أقوى.
خذ مثالا" لصديق منذ زمن لم تره قد يكون صديق الطفولة في قرارة نفسك تعرفه ولكن الاسم نسيته,وتأتي مرحلة تقليب الملفات
داخل المخ والبحث عن اسم هذا الصديق التي قد تأخذ أحيانا"وقتا" طويلا",وأحيانا"وقتا" أقل .
جرب على كل حال تخيل هذه الصورة مع تلوينها ماأمكنك فإن ذلك سيساعدك كثيرا"في التعرف على ما نسيته.
2-الاهتمام والحماس: إن حماس الإنسان لهدف ما في حياته يعينه كثيرا" على عدم نسيان العناصر المرتبطة بهذا الهدف, فكلما تحمس الإنسان لما يريد الوصول إليه كلما تذكر الأمور المرتبطة بهذا الهدف فعلى سبيل المثال : الطالب الذي يدرس مادة لايحبها بسبب صعوبتها أوتعقيد المدرس من خلال شرحه للمادة أوغير ذلك مما يؤدي إلى ضعف في الحماس من هذا الطالب في دراسته لهذه المادة وبالتالي إلى النتيجة الطبيعية ضعف التذكر في تفاصيل هذه المادة
3-الترابط : نستطيع تذكر الأسماء بسهولة جدا" إذا تم ربط هذه الأسماء بأشياء ملموسة.
فلو أنك قابلت صديقا" جديدا" وكانت أشباه هذا الصديق تنطبق إلى حد كبير على أشباه أبيك وكان إسم الصديق الجديد هو نفس اسم أبيك فمن الأفضل ربط الشكلين مع بعض .
بمعنى لو قابلت هذا الصديق مرة أخرى فإنك تستطيع أن تذكر اسمه بربط شكله وشكل أبيك،حيث يعطيك مخك اسم صديقك الجديد.
4-الترتيب والتنظيم : تستطيع أن تتذكر الاشياء المرتبة والمنظمة بصورة أكبر مما لوكانت هذه الأشياء غير منظمة تقول كيف ؟ دعني أطبق معك هذا الإختبار القصير،أخرج ورقة وقلما"،وبصورة سريعة وبدون إعادة ، حاول أن تقرأ الفقرة التالية ، ثم أعد كتابتها على الورقة التي معك :
برتقال - قلم -بصل- كرسي- تفاح - سبورة - بطيخ - قرع -مدرسة - خيار.
إقرأ المعلومات السابقة ولكن بطريقة أخرى وحاول أن تعيد كتابتها:
(برتقال-بطيخ- تفاح)،(بصل --قرع-خيار)،(كرسي-قلم-سبورة-مدرسة)ستجد أنك في المحاولة الثانية استطعت استرجاع وتذكر المعلومة اكثر من المحاولة الاولى بسبب ترتيب العناصر.
5-النوم : اتضح للعلماء المختصين بالتذكيرأن النوم يعين كثيرا"على استرجاع المعلومات الصعبة كالأبيات الشعرية والعمليات أوالمعادلات الرياضية ،وغيرها من المعلومات التي يصعب حفظها في الجلسة الواحدة.
ينصحنا العلماء بعد تجاربهم أن يدرس أحدنا هذه المعلومات التي يجد صعوبة في حفظها في آخر وقت من يومه، بمعنى أن يدرس لربع أونصف ساعة ثم ينام ويترك الباقي لمخه الذي سوف يركز هذه المعلوما بصورة عجيبة في ذاكرته أثناء نومه وراحته ، ليجد نفسه حينما يستيقظ يردد وبكل سهولة ماكان عنده صعبا في حفظه قبل أن ينام تجربة تستحق المحاولة ، جرب هذه الليلة حفظ عشرة آيات من سورة تريد أن تحفظها من القرآن الكريم.
6-تنظيم الوقت: إن الكون كله يشي وفق تنظيم ثابت.
وحتى لا تنسى نظم وقتك ،فالشخص المنظم دوما"يتذكر ولا ينسى.
7-التطبيق العملي : إذا أردت ذاكرة قوية دائما" طبق عمليات ما تعلته من المهارات.
8-الإستماع: إن مكان الإستماع والتلقي ومايحيط به من مؤثرات يؤثر تأثيرا" بالغا" في حفظ أو فقدان المعلومات.فعلى سبيل المثال :إن وجد الطالب فصلا"هادئا"يستطيع أن يستوعب المعلومات ويحفظها فيه بل ويسترجعها،أسرع من ذلك الطالب الذي يستمع إلى شرح المدرس وبجوار الفصل مصدر مزعج من الضجيج كالآلات البناء وغيرها.
9-مكان التعلم: يتعلم الطلبة في فصول دراسية ويجتمع الموظفون مع مدير الإدارة في غرفة الإجتماعات ، وهكذا الناس لكل أمر ذي بال ويحتاج إلى تركيز يلتقون في مكان تتوافر فيه عناصر نجاح الإجتماع ، فمكان التعليم يؤثر تأثيرا" بالغا" في التذكر أو النسيان.
م/ن
أستغفرك اللهم وأتوب إليك