... آلسلآم عليكم ...
كثيرآ مــ يقول لنآ آشخآص بــ آن ثقتهم بــ آنفسهم في آلحضيض وبــ آنهم ضعآف
آلشخصيهـ فــ هل توجد وصفهـ آو حل لــ هذهـ آلمعضلهـ ؟
أولاً - علآمآت ضعف آلذآت
1_ الميل إلى موافقة الآخرين ومسايرتهم أغلب الأحوال،
2_ الإذعان لطلبات الآخرين ورغبتهم ولو على حساب حقوق الشخص وراحته
3_ ضعف القدرة على إظهار المشاعر الداخلية والتعبير عنها
4_ ضعف القدرة على إبداء الرأي ووجهة النظر
5 _ الحرص الزائد على مشاعر الآخرين وخشية إزعاجهم
6 _ ضعف الحزم في اتخاذ القرارات والمضي فيها
7 _صعوبة النظر في عيون الآخرين و ضعف نبرات الصوت
8 _التواضع الزائد عن حده في مواقف لا يناسب فيها ذلك ( الذلة )
ثانياً - مفهومآت خآطئهـ حول ضعف توكيد آلذآت
1_ أن هذا هو الحياء المحمود شرعاً والمقبول عرفاً
2_ أن هذا من التواضع المطلوب ومن لين الجانب
3_ أن هذا من الإيثار ومحبة الآخرين
4_ يجب أن أكون محبوباً من الجميع ، مقبولاً عندهم ، معروفاً باللطافة والدماثة
5 _يجب أن أقدم رغبات الآخرين ومشاعرهم على رغباتي ومشاعري دائماً
6_ يجب أن لا أزعج مشاعر الآخرين أبداً ، وأن لا أجرحها بإبداء مشاعري وآرائي
وطلباتي
...........
ثالثاً- معنى توكيد آلذآت
هو قدرة الفرد التعبير الملائم ( لفظاً وسلوكياً ) عن مشاعره وأفكاره وآرائه تجاه
الأشخاص والموافق من حوله، والمطالبة بحقوقه ( التي يستحقها ) دون ظلم أو عدوان
ـ توكيد الذات يرتكز على تقدير الفرد لذاته ( رضاه عن نفسه وقدراته ) وعلى إحساس
الفرد بتقدير الآخرين له ( مكانته عندهم واحترامهم له )
ـ المتزن _ يقدر نفسه حق قدرها بحسب ما تستحقه،
ـ المتكبر _ ينفخ ذاته ويعطيها منزلة أكبر مما تستحقه ،
ـ المتذلل _ يبخس نفسه حقها وينزلها أقل من منزلتها ،
...........
رآبعآ- أمثله لـ ضعف آلسلوك آلتوكيدي
1: في السوق يلح البائع على المشتري بشراء بعض السلع التي لا يرغبها ، فيقوم بشراء
ما لا يريده ( ولو كان ثمنه مرتفعاً ) لأجل أنه لا يستطيع أن يبدي عدم رغبته في الشراء
( ضعف القدرة على الرفض )
2 _ الاستمرار في الاستماع لشخص لا يهمك حديثه وفي وقت ضيق بالنسبة لك ( لديك مواعيد آخر مثلاً ) فتحرج أن تعتذر منه للانصراف، ( ضعف القدرة على إبداء الرغبة )
3_عند الاستدانة ، يلح المستدين على الطرف الآخر بإقراضه مبلغاً قد يكون كبيراً أو هو
في حاجته فيقرضه وهو كاره ( ضعف القدرة على الاعتذار)
4 _ شخص يتحمل أعباء ( وظيفة أو مهمة اجتماعية ) فوق طاقته وليست واجبة عليه
ولا يريدها ولا يستطيع إبداء رأيه في ذلك ،
5_ التنازل عن بعض القيم و المبادئ المهنية خجلاً من شخص أو أشخاص ما
6_ شخص يطلب منك الهاتف الجوال ليكلم مكالمة خارجية فتعطيه إياه وأنت تعلم أنه
سيطيل ولن يراعي مشاعرك
..........
خامساً- خصآئص آلشخص آلمؤكد لــ ذآتهـ
1_ التوافق بين مشاعر الداخلية وسلوكية الظاهري
2 _ القدرة على إبداء ما لديه من آراء ورغبات بوضوح
3 _القدرة على الرفض والطلب بأسلوب لبق
4 _القدرة على التواصل مع الآخرين بطريقة لبقة، ( التواصل البصري ـ اللفظي )
...........
سادساً _ خصائص آلسلوك آلتوكيدي
1_ أنه وسط بين الإذعان للآخرين والتسلط عليهم وظلمهم
2_ يتوافق فيه السلوك الظاهر مع المشاعر والأفكار الداخلية
3_ أنه مقبول شرعاً وعرفاً وعقلاً
........
سابعاً _ فوائد السلوك التوكيدي
1: يولد شعوراً بالراحة النفسية
2: يمنع تراكم المشاعر السلبية ( التوتر والكآبة )
3_ يقوي الثقة بالنفس
4 _يحافظ به الشخص على حقوقه ، و يحقق أهداف وطموحات
5_ يعطي انطلاقاً في ميادين الحياة ( فكراً وسلوكاً ) وهو من أهم طرق النجاح في الميادين المتنوعة
.....
ثامناً _ آلتدريب على السلوك التوكيدي ( بإشراف المختصين النفسيين)
1_ وضع مدرج للسلوك التوكيدي المراد (من واقع حياة الشخص) ، يبدأ فيه بالأهون ثم الأشد منه
2 _التدريب على الجوانب الآتية
( أ) التعبير عن الرأي الشخصي بقناعة ورضى ( في الموافقة والمخالفة)
(ب) التعود على الرفض بأسلوب مناسب ( تؤكد مرادك دون ظلم غيرك) مثل : آسف لا
أستطيع - عفواً لا أريد - لا لا أقدر
(ج) التعبير عن المشاعر والعواطف الداخلية يصدق ووضوح ، مثل : أشعر بعدم ارتياح
لهذا الأمر - هذا لا يعجبني
(د) التعود على استخدام ضمير المتكلم ( دون مبالغة) مثل "أشعر" بدل قولك " الواحد يشعر
000" ، " أنا لا أرضى ذلك" بدل قولك "الشخص لا يرضى ذلك"
(هـ) التدريب على التعبير البدائي الملائم: التواصل البصري ، وضوح الصوت ( نبراته ـ
عبارته ) ، الجلسة والوقفة والمشية وحركات اليدين والرأس ( تخدم الأسلوب التوكيدي )
3_ التكرار والإعادة حتى الإتقان وتطبيق ذلك في الواقع
4_ التدرج في الأسلوب التوكيدي كالبدء بالتوكيد الأخف ( الذي يحقق المراد بأدنى ثمن نفسي) حسب الموقف دون الوصول إلى الظلم والعدوان
م/ن
أستغفرك اللهم وأتوب إليك