قصة يرويها سعودي...؟؟؟
يقول
ها قد عدت اليكم من جديد بعد ان عدت الى الغربة
كانت اجازتي في سوريا طويلة نسبيا هذه السنة و خاصة انه اول صيف اقضيه فيها بعد اربع شتائات متوالية
حدثت معي قصة سارويها لكم لانني عشتها بكل دقائقها و تفاصيلها
اثناء وجودي في سوريا قام بزيارتي صديق سعودي اعرفه من هنا من الرياض و كان معه زوجته ووالده قمنا بواجبهم و بعد اليوم الاول من اقامته تبين انه قادم الى سوريا بقصد ان يريد تزويج والده
والده عمره 74 سنة لديه ثلاث زوجات و يبحث عن الرابعة ...اما مواصفات العروس المطلوبة ان تكون بين 20 و ال 25 سنة ؟!
قلنا له في بلدتنا مستحيل ان يزوجوك و اساسا بشكل عام لاتوجد عندنا عادة التزويج الى خليجيين ...سمع حديثنا اخي الصغير و قال ( أي اذا بدكن روحوا لعند ابو نضال عنده مكتب للزواج ) كيف يعني عنده مكتب للزواج ؟؟؟ سالناه ..جاوينا : عنده صور و عناوين بنات بكل انحاء سوريا بتعطيه مصاري بياخدك بيورجيك ياهن من كل الاعمار و الفئات و الاشكال اما التسعيرة فهي 2000 ل س للسوري و 10000 ل س ما يعادل 700 ريال سعودي ...الجماعة وافقوا و فعلا دفعوا لابو نضال ال 10000 ل س و راحوا اول يوم على حلب التي تبعد عن بلدتي 40 كلم و لكنهم عادوا خاويين الوفاق ...الرجل المسن لم تعجبه العرائس ....في اليوم الثاني ذهبنا صباحا الى قرية قريبة من الحدود التركية و تبعد الى الشمال من قريتنا 30 كلم و ايضا لم تعجبه العرائس واحدة مطلقة و الثانية ارملة و لكنه لم يوافق
قال لنا ابو نضال معناتها رح اخدكم على ضيع شرقي حمص فيها عرايس و طلب مني صديقي السعودي الذهاب معهم مرافقة لانهم لا يعرفون الطرق جيدا و لكي اكون معهم كونه معي سيارة سعودية و انا سوري ابن البلد هيك ما حدا بيغبنهم بموضوع الاسعار ان كان بمطعم او بفندق ....- لانو ما شاء الله عنا بيشجعوا السياحة وقت اللي بشوفوا خليجي بيضربوا السعر ب 2 او 3 اضعاف - المهم طلعنا الساعة 6 المسا من الضيعة و رحنا على شرقي حمص بشي 50 كلم و طبعا رح اتحفظ على اسماء البلدات اللي زرناها
وصلنا الساعة 10 بالليل و شفنا اول عروس ....طبعا انا دخلت مع الرجل المسن الى غرفة الضيوف و معنا فقط ابو نضال اما ابن الرجل و زوجته ذهبوا الى حمص من اجل حجز فندق و نحن نلحق بهم فيما بعد ...دخلت الفتاه شقراء بيضاء و عيناها خضراء و ذات قوام متوسط الطول لا هي طويلة و لا قصيرة و شكلها مقبول بين الجميلات اما عمرها فهو 36 سنة ...سالها والدها شو رايك بالرجال امامنا ...فقالت له اللي بتشوفه انت يا بي ....استغربت من جوابها و احسست بغيظ شديد من جوابها لاننا لسنا في عصور الجاهلية حتى لا يكون للفتاه أي راي يذكر في حياتها ....قررت ان اتصل بوالدي و اخبره بما جرى و بانني نويت الانسحاب من القصة و من انني لا انوي مساعدة هذا الرجل في الحصول على فتاه احلامه لانني بذلك اسهم في خراب بيت فتاه من بلدي او في امر لا اؤمن به ...اتصلت به و قال لي يا ابني اذا سالوك الجماعة قلهم الحقيقة و احكي كلمة الحق و هادا اللي قررت سويه .....طلعنا من عند الجماعة الساعة 11 بالليل و قلنا ابو نضال صار الوقت متاخر و الناس نامت بننزل على حمص و بنام و بنرجع الصبح و هيك سوينا رجعنا الصبح على الضيعة و شفنا البنت التانية ...باختصار رائعة الجمال عمرها 35 سنة و تشكو من عاهة خفيفة في يدها لا تعيبها ....الرجل المسن ضربوا فيوزاته فيها و سالني بيني و بينه بجوز اكتب كتابي عليها هون و ادخل عليها في بيت اهلها ....صرت اضحك انا و قلتله طول بالك يا ابو محمد شبنا لسا هلاء شفتها
و هنا اثناء وجودنا عند الجماعة سالني والدها بيني و بينه بطريقة سرية يا ابني شو رايك انت قلت له بدك راي و بدك الصراحة لو بيحط مقابيلها بالميزان دهب ما بجوزا ياها ....الرجل صمت برهة و جاوبني بغصة يا ابني البنت صار عمرها 35 سنة و صاير معها متل عقدة نفسية كل اخواتها البنات اتجوزا الا هي الكبيرة بقيت لهيك بدنا نمشيها ...قلت له على راسي بس مو هيك ....قلي يالله معلش طالما انو برضاتها ....يعني لقيت الاب موافق اكتر من البنت و رغبان بزواجها ....و لكن كل شي قسمة و نصيب و اختلفوا الجماعة على موضوع المهر لانو طلبوا منه 500 الف مقدم و مليون ماخر و الرجل عرض عليهم 200 مقدم و 400 الف ماخر و طلعنا من البيت و رحنا على بيت تالت ايضا الفتاه عمرها 36 سنة تعمل خياطة في منزلها راها الرجل و اعجب بها و اتفقوا على المهر 400 الف مقدم و 400 ماخر و لكنه اصر على 200 الف مقدم و رفض اهل البنت الصفقة و خرجنا من عندهم فقال الرجل العجوز مافي بنات صغار هدول كلهم فوق التلاتين فقال له في بس بضيعة قريبة هون بدك من العشرين و ان طالع بيعطوك ياها لو كان عمرها 18 سنة بس مهرها غالي يعني مليون مقدم و مليون ماخر
قال له الرجل لاء ما بدي ....و هكذا عدنا الى حمص و من هناك توجهنا الى دمشق
اتصل ابو نضال بامراة في دمشق تعمل في نفس المجال خطابة يعني و قال لها بدنا بنت تحت التليتين ...و يعني اهلها ما يطلبوا كتير ....قالت له طلبك عندي ....ذهبوا و لكنني لم اذهب معهم ....و عادوا و هم قد اتموا الخطبة ...الفتاه عمرها 26 سنة من منطقة الزبلطاني في دمشق ....المهر المتفق عليه 200 الف مقدم و 400 الف ماخر و الف مبروك للعروسين
حسيت حالي من خلال هل التجربة او الفقر كافر و انو في جملة قراتها من زمان بتقول ( الفقر اساس الرذيلة ) و هل الجملة صحيحة ....لانو القرى اللي زرناها فقيرة جدا و البيوت التي دخلتها تعطيك فكرة عن اصحابها انهم معدمين
الفقر ليس عيبا و لكن العيب ان يبيع الرجل ابنته و انا اكتب هذه الجملة اسال نفسي هل حقا انا اعني ما اقول هل يجب ان نلوم الاب و الاهل عندما يعطون بناتهم الى رجل مسن و هم يعلمون انه سوف يطلقها بعد ستة اشهر ربما اقل او اكثر
قال لي والد احدى الفتيات أي معلش يا ابني بتعمرها شقفة دار او بتشتريلها شقفة ارض ....يعني كانوا الشغلة مصالح متبادلة
حزنت جدا لهذا الواقع المر ....هذه عينة شاهدتها و كم هنالك في كل بيت او قرية او مدينة فتاه تنتظر الزواج من يتحمل المسؤولية ....هل هي العادات البالية او التقاليد او غلاء المهور او او او .....
أي يكمن الحل و كيف ....هل هو بايجاد مكاتب حكومية لمساعدة الشباب على الزواج و هل هي موجودة فعلا و ما دورها
ام بنشر الوعي العام بين الشباب و حثهم على الزواج و حث الاهالي على التقليل من المهور
رسولنا الكريم محمد ( ص ) قال فيما معنها خير الزيجات اقلها مهورا
و احد الصحابة تزوج بمهر كان مقداره ما يحفظه من ايات القران الكريم و كان يحفظ فقط قل هو الله احد ..... يمكن انا بس اتزوج و يجيني بنت رح اطلب مهر لالها من الشب اللي رح يتقدملها ....حفظ القران الكريم و بكفي .....
مافيني اذكر بنهاية الموضوع الا حديث رسولنا محمد ( ص ) اذا جائكم من ترضون خلقه و دينه فزوجوه )
مو اذا جائكم من ترضون جيوبه و ماله فزوجوه
ايه الله بعين
دمتم بخير